السلام عليكم سانقل لكم دروس وضعها طالب علم اسمه اوسم وربما نستضيفه يوما اذا وافق واول درس وضعه هو
مصطلحات عروضية :
1- أطلق الخليل على كل وزن اسم (بحر) لأنه يُوزن به مالا يتناهى من الشعر , فأشبه البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه , كما انه أطلق على كل بحر اسما ً خاصّا ً , واختلف الناس في تعليل ذلك , والحقيقة أنها مجرد اصطلاحات .
2- إذا كان الشعر بيتا ً واحدا ً سمي (يتيما ً ) وإن كان بيتين أو ثلاثة سُمِّي (نتفة ) وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سُمِّي (قطعة ), وإن كان سبعة أو أكثر سُمِّي (قصيدة ), ويُطلقون كلمة القصيد على ما طالت أبياته و كثرت.
3- يُقسم الشِّعر إلى أبيات , وكل بيت مؤلف من نصفين أو شطرين متوازنين ,وتنتهي الأبيات بحرف واحد غالبا ً.
ويسمى النصف الأول من البيت صدرا ً , والثاني عجزا ً ,وكل منهما مصراعا ً (مهم جدا ً)
4- الجزء الأخير من الصدر يُسمَّى عروضا ً تشبيها ً له بعارضة الخباء التي تكون في وسطه , وهي مؤنثة وتجمع على أعاريض . و الجزء الأخير من العجز يسمى ضربا ً لأنه ضريب للعروض و مماثل لها , و ما عدا العروض و الضرب يُسمِّى حشوا ً .
5- و البيت قد يستوفي أجزاءه كلها فيقال له : (التام) ,وقد يُحذف جزء من كل شطر فيه فيسمّى ( المجزوء ) ,وقد يُحذف نصفه فيدعى ( المشطور ) وقد يُسقط ثلثاه فيسمى ( المنهوك )
6- قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز , فيسمى البيت (مدْرجا ً ) أو( مداخلا ً ) أو ( مدوّرا ً ) .
7- القافية : هي من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن .
8- الرَّويّ : هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية : أي رويّها الميم ., وقصيدة عينية : أي رويّها العين , وهكذا ...
التقطيع وشروطه
المبدأ العام في التقطيع يعتمد على الموسيقى السمعية لا على ما يكتب , فيجزا البيت و يجعل قطعا ً بمقدار قطع ميزانه , وتقابل كل قطعة من الموزون بقطعة من الميزان ليعلم أهي موافقة لها في الوزن فيكون البيت صحيحا ً , أم غير موافقة فيكون البيت مكسورا ً؟ وبذلك يعرف بحره .
ويُعرف التوافق في الوزن عادة بأن يكون المتحرك في الموزون مقابلا ً للمتحرك في الميزان , والساكن كذلك , ولا أهمية لاختلاف نوع الحركة ,فلفظ ( فاعِلـُنْ) يُوزن به كل لفظ خماسي يكون ثانيه و خامسه ساكنيْن , مثل : ( حطـّموا , قلـْبه , لم ينم , منكمُ )
طريقة الكتابة :
لتسهيل عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) ثم نضع إشارة (/)تحت الحرف المتحرك ,وإشارة (5) تحت الحرف الساكن , وهذا ما يُسمى بالكتابة العروضية .
مثال : كم ( /5) , كان (/5/) , كتب (///) , هذا (هاذا ) (/5/5)
المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية :
1- العمدة في تقطيع البيت إنما هي النطق لا الكتابة .
2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة .
3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لـاكن )
4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ .
5- الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك .
6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته .
7- إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , أما إذا كان ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع .
8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) .
9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين أي ( //) .
والله ولي التوفيق
وانا ساذاكر معكم وانقل لكم الدروس اتمنى ان تفيدكم شعراء عالم ذكي
ان شاء الله تعجبكم